منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة
تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  13285353481
أضغط على التسجيل أن لم تكن عضواًتركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  13285353482

منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة
تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  13285353481
أضغط على التسجيل أن لم تكن عضواًتركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  13285353482

منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة


 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد البغدادي

تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  Default4
محمد البغدادي


الجنس : ذكر
الـدولة : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
الهواية المفضلة الهواية المفضلة : الرسم
مزاجــي مزاجــي : مزاجــي
الابراج : السرطان
الأبراج الصينية : القرد
عدد المساهمات عدد المساهمات : 82
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 14/07/1992
تاريخ التسجيل : 25/02/2012
العمر العمر : 31
نشاط العضو :
تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  Left_bar_bleue40 / 10040 / 100تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  Right_bar_bleue

رسائل وسائط MMS : رسائل وسائط MMS
الأوسمة : الأوسمة

تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  Empty
مُساهمةموضوع: تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى    تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى  Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2013 2:57 pm

[rtl]3ـ تركيز الانتباه:[/rtl]
[rtl] [/rtl]
[rtl]إننا في الحياة العادية نمشي ونجلس ونتكلم وننظر ولكننا على خشبة المسرح نفقد كل هذه الملكات.. إننا نشعر باقتراب الجمهور منا ونتساءل:[/rtl]
[rtl]لماذا ينظر هؤلاء إلينا؟ ومن ثم يجب أن نتعلم من جديد كيف نقوم بكل هذه الأشياء أمام الجمهور.[/rtl]
[rtl]إن جميع الأفعال التي نقوم بها وحتى أبسطها، وهي الأفعال المألوفة لنا غاية الألفة في حياتنا اليومية تغدو عسيرة عندما تظهر خلف الأضواء وأمام جمهور مكون من ألف مشاهد. وهذا هو السبب الذي كان من أجله ضروريا لنا أن نصحح أنفسنا، وأن نتعلم من جديد كيف نمشي وكيف نتحرك وكيف نجلس ونرقد.[/rtl]
[rtl]إن اللسان الثرثار أو الأيدي والأرجل التي تتحرك بطريقة آلية على خشبة المسرح لا يمكن أن تحل محل العين المدركة.. إن عين الممثل التي تنظر إلى الشيء وتراه وتجذب انتباه المشاهدين وتستطيع بذلك أن تكون علامة تحدد له ما ينبغي أن ينظر إليه. أما العين الفارغة فعلى العكس من ذلك تشتت انتباه المشاهد وتصرفه عن خشبة المسرح.[/rtl]
[rtl]إن الممثل على خشبة المسرح إما أن يعيش داخل نفسه أو خارجها، إنه يعيش حياة واقعية أو حياة متخيلة. وهذه الحياة المعنوية تقدم موردا لا ينضب من مادة التركيز الداخلي لانتباهنا. والصعوبة في استخدام هذه المادة إنما تنحصر في أنها مادة هشة غير متماسكة. إن الأشياء المادية التي تحيط بنا على خشبة المسرح تحتاج إلى انتباه مدرب. أما الأشياء المتخيلة فهي تتطلب قوة من التركيز أكثر تنظيما مما تتطلبه الأشياء المادية.[/rtl]
[rtl]إن للتركيز الداخلي أهمية خاصة بالقياس إلى الممثل وذلك لأن جزءا كبيرا من حياته يقع في نطاق ظروف متخيلة.[/rtl]
[rtl]ولتدريب التركيز يمكن للمثل إن يقوم بهذا التمرين مساء[/rtl]
[rtl](عندما يذهب على السرير ويطفئ نور الحجرة يحاول أن يستعيد ما حدث في يومه كله ويحاول أن يسجل كل جزئية ملموسة وممكنة فإذا كان يستعيد تذكر وجبة غداء فر يكتفي باستذكار الطعام فحسب، ولكن ليستعيد رؤية الأطباق التي قدمت إليه، وكيف كان ترتيبها العام، وليستعيد كل الأفكار والانفعالات الداخلية التي تضمنتها أحاديثه على المائدة، وليجتهد في أن يعاين بالتفصيل الأماكن المختلفة التي مشي فيها أو شرب فيها شايا، ثم ليتخيل جميع الأشياء الفردية المتصلة بألوان نشاطه وليحاول أيضا أن يتذكر بقدر ما يستطيع من وضوح أصدقائه والغرباء عنه وغيرهم ممن مروا به..إلخ)[/rtl]
[rtl]كيف يتعلم غير القادرين على الملاحظة إلقاء البال إلى ما حولهم؟[/rtl]
[rtl]إن أول شيء بالنسبة لهؤلاء هو أن يتعلموا النظر إلى الأشياء والإصغاء إليها والاستماع إلى ما هو جميل. فأمثال هذه العادات تتسامى بعقولهم وتثير مشاعرهم التي سوف تترك آثارا عميقة في ذاكرتهم الانفعالية.[/rtl]
[rtl]إن الحياة ليس فيها ما هو أجمل من الطبيعة، ومن المجدي حقا أن تكون الطبيعة موضوع الملاحظة الدائمة. فإذا أخذنا زهرة صغيرة أو وريقة من وريقاتها أو رسما تركه الجليد على زجاج النافذة، ثم حاولنا أن نعبر في كلمات عن الأسباب التي من اجلها تبعث هذه الأشياء السرور في النفس، رأينا أن مثل هذا المجهود سوف يجعلنا نلاحظ الشيء الذي نراه عن كثب وبإمعان أشد لكي نتمكن من تذوقه وتحديد صفاته.[/rtl]
[rtl]ثم علينا الانتقال إلى المادة الانفعالية التي هي أكثر الأشياء أهمية وأشدها ضرورة وأوفرها حياة والتي يقوم عليها معظم إبداعنا الفني وهي تلك الانطباعات التي نحصل عليها، لأنها في معظمها تكون مختلطة وغير محددة ولا يمكن إدراكها إدراكا باطنيا ولا شك أن كثيرا من تجاربنا الروحية غير المرئية تنعكس في ملامح وجوهنا وفي أعيننا وفي صوتنا وكلامنا وإشاراتنا. ولكن ليس من السهل علينا على الرغم من كونها كذلك أن ندرك أعماق غيرنا. وذلك لأن الناس في كثير من الأحيان لا يفتحون أبواب نفوسهم، ولا يسمحون لغيرهم بأن يروها على حقيقتها.[/rtl]
[rtl]وعندما تتضح لنا الحياة الداخلية للشخص الذي هو موضوع ملاحظاتنا عن طريق أفعاله وأفكاره ودوافعه علينا أن نتتبع أفعاله عن كثب، وأن ندرس الظروف التي يجد نفسه فيها ولنسأل أنفسنا لماذا يفعل هذا وذاك، وماذا كان يتردد في نفسه؟[/rtl]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تركيز الانتباه / قسم التربية الفنية مرحلة اولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الخيال / قسم التربية الفنية مرحلة اولى
» استرخاء العضلات / قسم التربية الفنية مرحلة اولى
» الفعل المسرحي / محاضرات مرحلة اولى قسم التربية الفنية
» رسائل وكتب في التربية الفنية
» التكيف / تربية فنية مرحلة اولى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة :: منتدى طلبة جامعة الكوفة - كلّية التربية :: طـلـبـة قـسـم التربية الــــفـــنــيـة-
انتقل الى: