منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة
التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي 13285353481
أضغط على التسجيل أن لم تكن عضواًالتخطيط للتدريس في الحاسب الآلي 13285353482

منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة
التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي 13285353481
أضغط على التسجيل أن لم تكن عضواًالتخطيط للتدريس في الحاسب الآلي 13285353482

منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة


 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول

 

 التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أحمد فخرالدين

التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Default2
أحمد فخرالدين


الجنس : ذكر
الـدولة : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : طالب
الهواية المفضلة الهواية المفضلة : الرياضة
مزاجــي مزاجــي : مزاجــي
الابراج : السمك
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات عدد المساهمات : 8
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 09/03/1990
تاريخ التسجيل : 02/03/2013
العمر العمر : 34
نشاط العضو :
التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Left_bar_bleue10 / 10010 / 100التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Right_bar_bleue

رسائل وسائط MMS : رسائل وسائط MMS

التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Empty
مُساهمةموضوع: التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي   التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Emptyالسبت مارس 02, 2013 4:19 pm

التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي
١- مقدمة:
ترتبط عملية نجاح المدرس في تدريس مادة الحاسب الآلي بقدرته على التخطيط الجيد وإدارته للحصة الدراس ية
بفاعلية، فمدى التحضير ونوعيته تلعب الدور الأبرز في نجاح عمل المدرس وفهم الطلبة لسياق الدرس ومعلوماته
ولهذه العملية دوراً مهماً في مختلف المواد التعليمية وتظهر أهميتها بشكل أكبر في دروس الحاسب الآلي التي نجد
أنها تنقسم لنوعين من الدروس:
hard wear > ١. النوع الأول هو الدروس النظرية: وفيها يتم تدريس المفاهيم العلمية المتعلقة بالحاسوب
> لغات البرمجة – الصيانة – تربويات الحاسوب – الاتصال وغيرها من مواد الحاسب الآلي التي تدرس بطريقة
وسرده Data Show نظرية حيث يمكن للمدرس استخدام طريقة العرض النظري بطريقة المحاضرة واستعمال ال
للمعلومات النظرية المتعلقة بأي علم من علوم الحاسب الآلي ، والنوع الثاني من دروس الحاسب الآلي هو:
٢. الدروس العملية التي تتم في معمل الحاسب:ويقوم الطلاب أنفسهم بالتطبيق العملي على الجهاز بشكل
يتفاعلون مع الجهاز ويطبقون المهارات بشكل عملي من خلال العمل على جهاز الحاسوب بشكل فردي أو بشكل
مجموعات متفاعلة حتى يتم إتقان المهارات المطلوبة من الدرس.وهذا النوع من التفاعل الذي يتم بين المتعلم
والآلة قد ساهم بتكوين نوع جديد من الدراسات التربوية التي تسهم في تعديل السلوك البشري إذا ما قلنا أن التعلم
هو عملية تعديل السلوك وهذا العلم هو علم السبرناتيك أو ما يسمى السبرانية التي تعود جذوره إلى مجموعة من
العلماء التربويون مثل شانون وفريدرك فون برتنلفاي ويستند لنظرية و فلسفة الشمول والتي تبدو في التربية في
الجمع بين العلوم الطبيعية والإنسانية، أو الجمع بين علوم متخصصة كالرياضيات والفيزياء والكيمياء أو التكامل
بين العلوم الهندسية والطبية وقد أشار لهذا الاتجاه الشمولي بيرتالنفاي وربط بينه وبين السبيرناتيك وتطبيقاته في
التحكم بالسلوك ويبدو في تكامل المناهج وظهور علوم جديدة وقد صاحب هذه النظرة ظهور علم رياضيات التعقيد
والحواسب المتطورة فنشأ مفهوم التنظيم الذاتي في السبرانية وفي بناء نماذج رياضية تمثل المنطق الملازم
للشبكات العصبية وتم الوصول لطريقة التفكير الشبكي والنظرة الكلانية (النظمية )،(وزارة الثقافة
٧٣ ).و تزداد أهمية المعلومات في التعليم العام فالمعلوماتية نظام يتصف بالشمول والموسوعية - ٢٠٠٤ ،ص ٧٢ ،
لذلك يسميها البعض منظومة النظم إذ تضم متخصصين في ميادين المعرفة والمعلومات وتجمع بين العلم والتقانة
في منظومة واحدة وتجمع بين الأجهزة والبرامج والاستخدامات في منظومة واحدة كانت تسمى علم
السبيرناتيك،(القلا، ٢٠٠٢ ،ص ٦) ويقصد بها المعرفة المعلوماتية التي تعبر عن كل ما يحتاج له الفرد لكي يعمل
بكفاءة في مجتمع يعتمد على المعلومات ، وتتضمن العلم بالمفاهيم الأساسية للحاسب والمهارة في استخدامه
لمعالجة المعلومات ، والآثار الاقتصادية والاجتماعية للحاسب في المجتمع ، والتي أصبحت الآن ضرورة حتمية
.( لكل الأفراد والمجتمعات (الفشتكي، ٢٠٠٥ ،ص ٢٨
١-الإجراءات التي يبينها معلم الحاسوب لطلابه في الدروس العملية للحاسب الآلي: -١-٤
١١١
في الدروس العملية للحاسب الآلي يتم تنفيذ ما يلي وكتابته على دفتر الطالب الخاص بالدروس العملية:
١. عنوان التمرين العملي
٢. الوقت اللازم للتمرين العملي
٣. الأهداف التربوية العامة والخاصة للتمرين من التمرين العملي
٤. خطوات التنفيذ العملي للتمرين في الحصة الدراسية أما في التمارين التي تحتاج لوقت أكثر كأن يشترك
مجموعة من الطلاب في تصميم برنامج تعليمي متعدد الوسائط فيتم تقسيم العمل بينهم والتنسيق فيما بينهم وبين
المعلم بشكل فريق تعليمي تسوده روح التعاون إلى أن يتم إنجاز التمرين
٥. نتائج التمرين على شاشة التنفيذ
٦. كتابة تقرير عن الخطوات السابقة، إضافة لكتابة موعد وتاريخ التنفيذ العملي
٢- كيفية تخطيط وتقديم الدروس العملية: -٤
من المعلوم لدى الجميع أن الجانب العملي محبب إلى النفس ويبقى أثره فترة طويلة من الجانب النظري، وفي
التطبيق إبراز لجوانب المهارة لدى الطالب وصقلها ، وإخراج العملية التعليمية من الجانب الرتيب الممل إلى الجانب
الممتع ، ونلحظ اثر ذلك في تغيير نشاط وانتباه الطلاب عندما يتوجهون إلى المعمل .
وبما أن مادة الحاسب الآلي من المواد التي تعتمد اعتماداً مباشراً على التطبيق العملي نبين فيما يلي النواحي التي
يجب الأخذ بها عند تخطيط دروس الحاسب الآلي:
تحديد الهدف (الأهداف) المراد تحقيقها في معمل الحاسب . ·
تحديد المادة العلمية المطروحة للطلاب وتجريبها ، والبحث عن الطريقة الأنسب لأذهان الطلاب . ·
أو أوراق مكتوب بها الخطوات العامة tv-coder إثراء الدرس بالوسائل التعليمية ،استخدام جهاز ·
التي يحتاجها الطالب .
تقديم الخطوات العملية على شكل نقاط. ·
إدارة المعمل بشكل جماعي خاصة في الأوامر الجديدة لدى الطلاب وذلك بالاستعانة بالأوراق ·
التوضيحية وتطبيق الخطوات خطوة خطوة والتأكد من تنفيذ الطلاب لها .
٣- إدارة الدرس العملي: -٤
إن التطبيق العملي له أثر كبير في فهم المادة العلمية التي يتلقاها الطالب ، وإن مادة الحاسب الآلي التي تتميز
عن غيرها بالتطبيق العملي وذلك عبر أجهزة الحاسب الآلي ، بل إن التطبيق العملي أحيانا هو المادة العليمة
المطلوبة ونبين فيما يلي الإجراءات التي على المعلم الأخذ بها.
١- قبل بدء الدرس : -٣-٤
ليسهل متابعة الطلاب وهم يعملون على " U " - يحرص على جعل معمل الحاسب الآلي على شكل حرف
الأجهزة ، وهذه هي الطريقة الحديثة في ترتيب معمل الحاسب الآلي .
١١٢
- إن نظافة معمل الحاسب الآلي و ترتيبه ، يساعد على نجاح الدرس العملي ويبعثان برسالة أريحية لكل
من يدخله وتدفعه إلى عطاء متجدد ، على العكس من ذلك المعمل غير المرتب أو الضيق المتراكمة في
أرجائه بعض القطع كالكراتين وغيرها .
- يفرق قبل البدء بالتطبيق العملي وأثناءه بين الأجهزة القديمة والأجهزة الحديثة .
- الحرص على قطع التيار عن الأجهزة إذا كان الدرس نظريا ولا يفتح القاطع إلا إذا بدء في العمل
عليها .
- يقسم الطلاب على الأجهزة بشكل ثابت ومستمر ، عن طريق ترقيم الأجهزة وتصميم كشف بأسماء
الطلاب خاص بالدرس العملي يخدم هذا التنظيم بحيث يراعى في التقسيم دمج الطلاب الضعاف مع
المتميزين ، وجعل الطلاب كثيري الحركة بالقرب من المعلم لمتابعتهم وغير ذلك .
- إن الاستعانة ببعض الطلاب المتميزين في الحاسب الآلي أثناء الدرس العملي فكرة جيدة ، من شأنها
تخفيف بعض الحمل الملقى على عاتق المعلم ، كما أنهم سيسهمون في ضبط الدرس وجعل التعليمات
الصادرة من المعلم تنفذ بشكل متكامل في جميع أنحاء المعمل .
- من الأفضل إبطاء حركة النقر على الفأرة حتى لا يعاني الطلاب ( الذين لم يسبق لهم العمل على
الحاسب ) صعوبة في النقر عليها .
٢-أثناء الدرس : -٣-٤
- إن من العوائق التي تساهم في ضياع الدرس وقلة الفائدة كثرة الضجيج والحديث أثناء التطبيق ع لى
العملي فيجب ضبط البيئة التعليمية بشكل مناسب.
- يحرص المعلم قبل التطبيق العملي أن يرتب المادة المعطاة للطلاب على شكل نقاط غير متداخلة
(خطوات) ، كلما انتهى من نقطة شرع في الأخرى .
- وضوح ما يريده المعلم من الطلاب ، وارتفاع صوته يساهمان في سهولة تنفيذ ما يريده وبأسرع وقت .
- ليجعل المعلم الدرس على شكل مهام محددة ينفذها الطلاب ، بحيث كلما نفذوا مهمة ينتقلون إلى مهمة
أخرى ، ويطلب منه إعطاء المعلم رسالة بعد تنفيذ المهمة ( ويفضل أن تكون الرسالة هي رفع الأيدي
بدل الأصوات ) .
- إذا أراد المعلم نقل الطلاب إلى مهمة جديدة ، فعليه أن يعطيهم وصفا لما سيحدث قبل أن يقوموا بتنفيذها
على الجهاز ، فإذا نفذوها فليسألهم هل ظهر ما وصف لهم أم لا ؟ ومن ثم يقومون بالتغذية الراجعة عن
طريق الإجابة ب (نعم/لا) أو رفع الأيدي كما ذكرنا سابقا .
- يحدث أثناء الدرس أن يخطئ طالب في تنفيذ مهمة معينة ، أو يعطب جهاز أحد الطلاب ، وهنا على
المعلم أن يقدر حجم هذا الخطأ :
خطأ يسير : يقوم المعلم بتصحيح الخطأ .
١١٣
- يأخذ وقتا : يقوم الطالب بمواصلة الدرس مع الطلاب في النقاط الأخرى ، أو يحاول إصلاح
الخطأ بنفسه .
- إن كثرة الأسئلة من قبل الطلاب تدل على أن هناك خللا ما في طريقة إدارة الدرس العملي ( كالغموض
في المهمة/الاستعجال/انخفاض الصوت/كثرة الضجيج/عدم السير بشكل جماعي أثناء تنفيذ الدرس/ … )
- يراعي المعلم في دروس العملي قدرات الطلاب، حيث إنهم في المراحل الأولى للعمل على الجهاز فهم
بحاجة إلى التأني وقلة وسهولة ما يطلب منهم، وعلى العكس من ذلك تكون الدروس التالية ، حيث إنهم
أتقنوا العمل على الجهاز والدخول إلى التطبيقات .
٤- مفهوم التخطيط وأهميته بالنسبة للمعلم: -٤
يقصد بعملية تخطيط التدريس إلى تلك النشاطات العقلية، التي تستهدف التفكير في عملية ترجمة وتحويل الأهداف
المنشودة إلى نتائج فعلية ، ويشمل التخطيط التفكير بالصعوبات التي قد تحول دون نتائج المرجوة والبحث عن
الحلول اللازمة لتلك الصعوبات وبذلك يشمل التخطيط سلسلة متكاملة من العمليات العقلية التفكيرية المتقدمة ، التي
تستهدف وضع تصور شامل يوضح كيفية تحقق الأهداف المنشودة ضمن بعد زماني ومكاني محدودين والتخطيط
للتدريس يعني رسم خطوات التدريس على نحو مفصل ومنظم ومكتوب في كراسة الإعداد والتحضير ليسهل تنفيذه
، وهو يشمل التخطيط الشامل للتدريس السنوي أو الفصلي أو اليومي ،(الجقندي، ٢٠٠١ ،ص ٩٨ )،وتخطيط دروس
الحاسب الآلي هو مجمل التدابير الإجرائية التي يضعها مدرس المقرر وفق المحتوى الدراسي بشكل يؤدي لتحقيق
الأهداف العامة والخاصة لمقرر الحاسب الآلي في ظل الإمكانات والوسائل المتاحة وحاجات المتعلمين من أجل
٥-المبادئ الأساسية لتخطيط دروس الحاسب الآلي: - إحداث التغير المنشود في سلوك المتعلمين ٤
يقوم تدريس الحاسب الآلي على جملة من المبادئ التالية والتي على المدرس الأخذ بها:
أ- فهم المدرس أهداف تدريس الحاسب الآلي العامة والخاصة وفق المراحل الدراسية التي يقوم بتدريسه ا
وصياغة الأهداف التعليمية لكل درس بشكل صحيح ومحاولة تحقيقها في تدريسه وتأكده من تحققه ا من خلال
التقويم المرحلي والنهائي وفهم المدرس ووعيه لرسالة المدرسة والمجتمع في توظيف الحاسب وعلومه لخدمة
المجتمع المسلم وتوعية الطلبة في الإفادة منه في الجوانب العلمية والتربوية المختلفة.تمكن المدرس وإتقانه العلمي
لتخصص الحاسب الآلي ومتابعته لكافة التطورات العلمية المتعلقة في هذا المجال .
ب- تمكن المدرس من الطرائق العلمية والتربوية الحديثة وتجريبها وتطبيق الأنسب منها في الميدان العملي
واهتمام المدرس في نموه المهني من خلال اتباعه لدورات التدريب المستمر الأثناء الخدمة ومشاركة الزملاء
وتبادل الآراء والأفكار العلمية المتعلقة في القضايا العلمية والتربوية .
ج- معرفة المدرس بأصول تخطيط المنهاج وتوزيعه على العام الدراسي بشكل صحيح .
د- معرفة المدرس للخصائص النفسية لطلابه وحاجاتهم وميولهم وقدراتهم الذكائية.
١١٤
ه- تنظيم المدرس للبيئة المادية المناسبة لحدوث التعلم والتخطيط لتوفير بيئة نفسية واجتماعية تسودها المحبة
بالدفء التربوي بين المعلم والطلاب ، ويعتمد تخطيط الجيد لمدرس الحاسوب على تحقيق ما يلي:
أولاً المحتوى العلمي :
١- انتقاء الموضوعات التعليمية في الحاسوب التي سوف تدرس وتسميتها بشكل دقيق.
٢- التعرف على الأنشطة العلمية في معمل الحاسوب المتعلقة بالموضوع الذي يتم تدريسه
٣- وضع كل موضوع في تسلسله للترتيب الهرمي للموضوعات.
ثانيا الأهداف التعليمية:
١- التعرف على الأهداف المعرفية والمهارية والانفعالية التي يبتغى تطبيقها في المادة التعليمية.
٢- انتقاء الأهداف المعرفية والمهارية والانفعالية في الدرس الذي يتم تطبيقه.
٣- مشاركة الأهداف من الطلاب أنفسهم.
ثالثاً إستراتيجيات التقييم القبلي:
١- تعرف المتطلبات الأولية للمحتوى العلمي
٢- تقييم استعداد الطلاب لتعلم الموضوع.
رابعاً استراتيجيات التعليم والتعلم:
١- اختيار استراتيجية مناسبة للتعليم.
٢- إدارة بيئة التعلم.
خامساً استراتيجية التقييم البعدي:
١- تقييم تعلم الطلاب.
( ٢- تقويم فاعلية التدريس،(بل، ١٩٨٧ ،ص ٦٦
يحتاج المعلم إلى تخطيط عمله وتكون أهمية التخطيط للمعلم في كونه عملية ضرورية توضح كيف
تمكن ترجمة الأهداف المنشودة إلى نتائج فعلية تساهم في تكامل بناء شخصية الطالب.
١١٥
٦- أنواع التخطيط التدريسي: -٤
هناك ثلاثة أنواع رئيسية من أنواع التخطيط وهي:
١- التخطيط العام: ويقوم به الإداريون بالرجوع إلى الخطة الاقتصادية العامة، ويتضمن هذا الميزانيات
المتعلقة بالمدارس.
٢- التخطيط الإداري: وهو الذي يعمل على تنفيذ على الخطة ، ويتحدد في عملية التخطيط الإشراف
الفني والإداري على المدرس، وتهيئة الظروف التعليمية التي تساعد على إنجاح مهمة المعلمين
وتحقيق أهدافهم.
٣- التخطيط المرتبط بتنفيذ المنهج:ويرتب، وهناك ثلاث أنواع من هذا التخطيط:
أ- الخطة السنوية: تعرف الخطة السنوية بأنها منظومة وخطوات مرتبة ترتيباً منطقياً ونفسياً
للمعلومات والمعارف والحقائق والخبرات التي يرغب المعلم في تعليمها لطلابه، خلال السنة
الدراسية.
ب- الخطة الفصلية: وتشمل الخطة الفصلية ما سيتم تدريسه من معلومات وحقائق وخبرات خلال
فصل دراسي معين ويؤخذ عند وضع هذه الخطة مجموعة من الأمور منها:
دراسة محتوى المقرر وكشف ماهية محتوياته وأخذ فكرة عمومية عنها. §
دراسة مفردات المقرر الدراسي بدقة وتدوينها بدقة في الخطة . §
التركيز على ترابط المحتويات العلمية للمادة الدراسية . §
التركيز على الزمن الذي يتم تدريس المقرر من خلاله . §
ج- الخطة الشهرية: ويقصد بالخطة الشهرية توزيع مفردات المادة التي يقوم المدرس على شهر
معين، وفيها تتحدد الأهداف الخاصة بموضوع التعلم، وموزعة حسب المستويات المعرفية
والعاطفية والنفس حركية ، ومنها يتحدد المحتوى التعليمي ، الذي يلبي تحقق الأهداف التي تم
رصدها ، وتحتوي الخطة الشهرية على الوسائل التعليمية والأجهزة المختلفة المستخدمة في
( تنفيذ الأنشطة التعليمية وأساليب التقويم المناسبة،(الجقندي وآخرون، ٢٠٠١ ،ص ١٠١
١-الخطة اليومية: وهي خطة تدريسية يومية، تعرف بأنها المستوى من الخطط القصيرة، التي يضعها -٦-٤
المعلم لتحسين أدائه لدرس واحد وتمتاز الخطة اليومية بأنها تتضمن تفصيلات لكل مكون من مكونات الخطة،
وفيما يلي نبين أهم العناصر التي يجب أن وهي تبدأ بمقدمة الدرس وتنتهي بالنتائج والأسئلة، كما تعني خطة
التدريس الشرح المختصر لكل ما يريد المعلم إنجازه في الفصل: مثل الوسائل المعينة التي تستخدم لهذا الغرض
كنتيجة لما يحدث من الفعاليات أثناء المدة التي يقضيها الطلبة مع المعلم ، وعرفها الصقال بأنها وضع تخطيط
مفصل بكيفية تدريس وحدة دراسية أو موضوع معين ، أو أي جزء فيه، تبعاً لأهميته وطوله. وتعد الخطة
١١٦
التدريسية اليومية من أهم واجبات المعلم ومسؤولياته في التدريس ، حيث أنه يتهيأ نفسياً وتربوياً وماديا ً لتعليم
طلابه ما تحويه هذه الدروس من معارف ومفاهيم وخبرات ومواقف تعليمية ، بصيغ عملية هادفة ومدروسة
يحقق معها أهداف التعليم المنشودة.
ومن صفات الخطة اليومية الأخذ بما يلي:
١. أن تنبع الخطة من المنهاج الدراسي الذي يليبي حاجات الطلبة المعرفية والمهارية والوجدانية .
٢. أن تكون الخطط التحضيرية مرنة قابلة للتعديل .
٣. أن يراعى عند الإعداد الفروق الفردية لدى الطلاب .
٤. يجب أن تشمل الخطة التحضيرية على الأنشطة والوسائل المحفزة للتعلم.
٥. أن يسبق الشروع في التدريس تمهيدا مناسبا يتصف بالإثارة والتشويق .
٦. أن يكون إعداد المعلم لحواره ونشاطاته متصف بتسلسل الأفكار وتوضيح المصطلحات وأهم
المفاهيم العلمية ، مع الإعداد للأسئلة المتوقعة من قبل التلاميذ ، والصعوبات الواردة عند
تنفيذ الدرس وسبل التغلب عليها .
٧. أن تحتوي الخطة اليومية على إرشادات تربوية لها ارتباطها بالدرس .
٨. أن تتصف الخطة اليومية للتدريس بالوحدة الموضوعية للدرس من خلال الترابط الجيد بين
عناصر الإعداد للخطة .
٩. أن يكون ضمن خطة الإعداد اليومي للدروس توزيع زمني تقريبي يحقق الاستفادة المثلى
من زمن الحصة .
١٠ . أن تحتوي الخطة اليومية على مكان مخصص لرصد ملحوظات التنفيذ والصعوبات
والعوائق ، والمقترحات المناسبة لتذليلها وتلافيها مستقبلا .
٢- وظائف الإعداد اليومي: -٦-٤
١. يتيح للمعلم فرصة الاستزادة من المادة العلمية ، والتثبت منها .
٢. يعين على تنظيم أفكار المادة وترتيب عناصرها وتنسيقها .
٣. يحدد معالم طريقة التدريس المناسبة بما يوفر الوقت والجهد على المعلم والتلميذ .
٤. يعين على تنفيذ الأنشطة المصاحبة للدرس وبصورة دقيقة .
٥. يسهم في احتواء جميع الأهداف السلوكية لموضوع الدرس .
٦. يعد سجلا لنشاطات التعليم، كما يمكن المعلم من درسه ويذكره بالنقاط الواجب تغطيتها .
٧. يعد وسيلة يستعين بها المشرف التربوي للتعرف على ما يبذله المعلم من جهود .
١١٧
و تتضمن الخطة اليومية لدروس الحاسب الآلي عادة:
١- معلومات مبدأيه، كرقم الحصة، الصف الذي يتم تطبيق الحصة الدرسية فيه، اليوم والتاريخ، العنوان.
٢- الاستعداد المدخلي ويتضمن الخبرات السابقة الضرورية للتعلم الحالي.
٣- الأهداف السلوكية المحددة بأفعال إجرائية تخضع للملاحظة والقياس والتقويم.
٤- الوسائل والأدوات والمواد التعليمية.
٥- الإجراءات والأنشطة وطريقة التدريس.
٦- التقويم التكويني، (المرحلي) والتقويم النهائي المناسب.
٧- تحديد الزمن اللازم لتحقيق كل هدف
( ٨- ملاحظات المعلم من أجل مراعتها في الدروس القادمة، (الجقندي وآخرون، ٢٠٠١ ،ص ١٠٢
٣-أهمية إعداد الدروس اليومية: -٦-٤
١- تستبعد الارتجالية والعشوائية من عمل المعلم.
٢- يجنب المعلم المواقف الطارئة والمحرجة.
٣- يؤدي إلى نمو خبرات المعلم العلمية والمهنية تدريجيا .
٤- يساعد المعلم في اكتشاف عيوب المقررات الدراسية.
٥- تقتصر الوقت والجهد.
٤-مكونات خطة التدريس اليومية: -٦-٤
تتكون خطة الدرس اليومية من:
١ مكونات روتينية.
٢- مكونات فنية علمية.
٥-المكونات الروتينية لخطة الدرس اليومية : -٦-٤
تشمل المكونات الروتينية لخطة الدرس اليومية ما يلي :
١- الفصل.
٢- الشعبة.
٣- الحصة.
٤- الوحدة.
٥– الموضوع.
٦- التاريخ
٦-المكونات الفنية لخطة الدرس اليومية : -٦-٤
تشمل المكونات الفنية لخطة الدرس اليومية:
١١٨
١- الأهداف السلوكية اشتمالها على المجالات الرئيسة للأهداف وهي : (المجال المعرفي المجال
الانفعالي المجال النفس حركي ) وبصياغة أخرى ، ( معرفية مهارية وجدانية )
أن تصاغ عبارات الأهداف صياغة سلوكية صحيحة
( أن + فعل إجرائي + الطالب + وصف الخبرة التعليمية المراد إتقانها من قبل الطالب ).
٢- الإستراتيجيات والأنشطة ومن ضوابطها:
أن تكون ذات علاقة مباشرة بموضوع وأهداف الحصة الدرسية.
أن تكون متنوعة فلا تنحصر بطريقة واحدة أو أسلوب محدد
أن تشتمل على نشاطات عملية داخل المعمل أو في حجرة الدراسة.
أن تتسم الطرق بالتفاعل و البحث والاستقصاء وحل المشاكل.
أن تراعي الفروقات بين مستويات الطلاب.
٣- الوسائل التعليمة :
ويجب على المدرس أن ينتبه للأمور التالية عند اختياره للوسائل
أن تكون مناسبة لموضوع الدرس ولمستوى الطلاب.
أن تسهم في تحقيق الأهداف التعليمية وتوضيح محتوى الدرس .
أن تكون متنوعة ومبتكرة وتشجع الطلاب على استخدامها .
٤- التقويم:
١١٩
ويعد من مراحل التدريس المهمة ومن خلاله يتم تحديد مدى نجاح أو فاعلية خطة التدريس المطبقة ٠
وسنورد فصلاً متكاملاً عن هذه الموضوع وكيفية تطبيقه في اختبارات الحاسب الآلي ويجب على المدرس
الأخذ بالأمور التالية عند القيام بعملية التقويم:
يجب أن يكون التقويم مرتبطاً ارتباطاً وثيقاً بأهداف الدرس.
يجب أن تكون الوسائل المستخدمة في التقويم متنوعة ( شفهي ، تحريري ، موضوعي ،
مقالي، عملي )
يجب أن يتم التقويم من خلال أسئلة رئيسة واضحة وصحيحة.
يجب أن يقيس التقويم المعلومات والحقائق و المهارات والاتجاهات.
٥- الواجبات:
عادة ما يقوم المعلم بتكليف الطلاب بواجبات بيتية بغية تثبيت الخبرات العلمية المعرفية والمهارية في ذهنه
وربطه بالمادة الدراسية لوقت أطول، ومن أهم ضوابطه:
أن يساهم الواجب في تحقيق أهداف الدرس.
أن يكون متنوعاً في موضوعاته واضحاً ومحدداً في أذهان الطلاب.
أن يساعد الطالب على التعلم بفاعلية ويحفزهم على الاطلاع الخارجي.
تكتب عناصر الخطة الدرسية في نموذجين هما :
النموذج الأول ويسمى النموذج الطولي والذي يظهر كما يلي:
١٢٠
أولاً النموذج العرضي:
عنوان الوحدة:................ عنوان الدرس:...........
الحصة:........ الفصل:........... الشعبة:........ التاريخ:............
الأهداف
التعليمية
الاستراتيجيات
والأنشطة
الوسائل التقويم
الواجبات المنزلية: الملاحظات:
شكل يبين النموذج الطولي في تخطيط الحصص الدراسية اليومية
أما النموذج الثاني فهو النموذج العرضي ونبيه بالشكل التالي:
ثانياً النموذج الطولي:
عنوان الوحدة:............................ عنوان الدرس:...............
الفصل:........ الشعبة:.......... الحصة........... التاريخ:............
الأهداف التعليمية:...................................................
.....................................................................
.....................................................................
الاستراتيجيات التعليمية:............................................
الوسائل التعليمية:...................................................
التقويم:.............................................................
الواجبات:.........................................................
الملاحظات:......................................................
١٢١
٧- إعداد الدرس اليومي : -٤
١- تحليل محتوى الدرس ( ما سيدرسه المعلم ):
قراءة الموضوع قراءة متأنية ثم تحديد ما يحتويه الدرس من :
- معارف (حقائق، مفاهيم، مبادئ، قوانين، نظريات).
- مهارات.
- اتجاهات وميول وقيم.
ويقوم المعلم بتحليل الدرس لمجموعة من النقاط التعليمية ولا بد من أن يأخذ المعلم مجموعة من الشروط
في محتوى الدرس بعين اعتباره ومنها:
أن يسهم في تحقيق أهداف الدرس.
أن يتم توزيع المحتوى وشرح مكونة بشكل متوازن يتناسب وزمن الحصة.
أن يتكون من معلومات وحقائق ومعارف واضحة وصحيحة ودقيقة.
أن تكون مكوناته مرتبة ترتيباً منطقياً ومستمدة من مصادر تتسم بالتوثيق العلمي .
ويتكون تحليل المحتوى للدرس من:
• المعارف العلمية و مثالها ، أدوات الإدخال أدوات الإخراج،المكونات المرنة(البرمجيات)، .
• المهارات العملية :مثالها تنسيق النص ، تصميم صفحة ويب ، إدخال البيانات.
• الاتجاهات والقيم: مثالها المحافظة على الأجهزة والملحقات في المدرسة.
٢- كتابة الخطة الدرسية وتتضمن : وهي كما بينا سابقاً تشمل:
- كتابة جميع الأهداف السلوكية الخاصة بالدرس:صياغة المعارف والمهارات والقيم
بشكل سلوكي (أهداف السلوكية ).
-تحديد الاستراتيجيات و الوسائل المناسبة لتحقيق الأهداف السلوكية.
- تحديد أساليب التقويم والواجبات المنزلية.
١٢٢
٨- تنفيذ الدرس: -٤
وهو كل ما من شأنه أن يساعد في تحقيق الأهداف التعليمية المنشودة، وتحدد وفق خطوات متسلسلة تبين
خريطة السير في تنفيذ الدرس ، وتشمل :
• مراجعة الدرس السابق ( التمهيد ) ، ومن أهم ضوابطه.
أن يكون مشوقاً ومتنوعاً تتضح من خلاله أهداف الدرس وبصورة جلية.
أن يربط بين الدرس القائم السابق.
• الإثارة والتشويق ( التحفيز ) كمدخل للدرس.
• الأنشطة والتجارب العملية.
• أساليب وطرق التدريس.
• استخدام المواد والأجهزة التعليمية.
• الأسئلة الحوارية.
٨- اختيار الوسائل والمواد اللازمة لتنفيذ الدرس ؟ -٥
١) نختار الوسائل والمواد المناسبة لتحقيق أهداف الدرس.
٢) نختار الوسائل والمواد المناسبة لمستوى الطلاب. )
٣) التأكد من صلاحية الوسائل والمواد وتجريبها قبل البدء بتنفيذ الدرس. )
٤) تقيم كل وسيلة أو مادة في الوقت المناسب لها ، مع التركيز على الهدف من )
استخدامها.
٥) تُعد السبورة من الوسائل التي لا غنى لمدرس العلوم عنها ( تلخيص معلومات ، رسم أشكال ، حل )
تمرينات ، ... ).
من أمثلة الوسائل والأجهزة والمواد:
السبورة ، الأقلام ، البروجيكتر ، السبورة الضوئية ، جهاز الحاسوب الطابعة ،الانترنت ، الانترانت(الشبكة
الأقراص المرنة ، الفلاش ديسك (القرص القابل للإزالة)، السكنر(الماسح ،CD-ROM الداخلية) ، الأقراص
الضوئي) ، كتب ومراجع تتعلق بموضوع الدرس البرامج التطبيقية اللازمة.
١٠ - طريقة هربرت في تخطيط التدريس: -٥
١٢٣
قام هربارت بوضع طريقته المشهورة على أسس سيكولوجية التعلم ، والطريقة المشهورة باسم (نظرية الكتل
المتآلفة) في علم النفس الترابطي وفيها يبين أن الإنسان يتعلم الحقائق الجديدة بمساعدة الحقائق القديمة ،
فالمتعلم عندما يدخل المدرسة يحمل معه ثروة فكرية ناتجة عن احتكاكه بالبيئة ، وهذه الثروة تساعده مستقبلاً
على هضم الحقائق الجديدة، وقد وضع هربارت الخطوات التالية لسير الدروس والتي يمكن أن تطبق في
سير دروس الحاسوب وفق العناصر التالي:
١- التمهيد أو الإعداد: وفيها يبدأ المدرس درسه بحقائق أو معان واضحة لدى المتعلم مبينة على
خبرات سابقة أو مدركات حسية مألوفة عنده.
٢- العرض: وفي هذه الخطوة يعرض المدرس حقائقه الجديدة التي يود أن يعلمها للطلاب.
٣- الربط: ويتقدم المدرس بعقلية المتعلم لمقارنة المعلومات في الخطوتين السابقتين أي ربط القديم
بالجديد.
٤- مرحلة التنظيم أو التعميم : ويعرض المدرس أمثلة للموضوع ولكنها جديدة تجذب انتباه الطلاب ،
وعن طريق هذه الأمثلة يتمكن المدرس من تعميم ما سبق أن يدركه الطلبة في الخطوة السابقة.
٥- التطبيق: وهي المرحلة التي يطلب فيها المدرس من طلبته تطبيق ما سبق ذكره على مشاكل وفقاً
للقاعدة الجديدة أو التعميم السابق فهمه.،(باقارش والسبحي، ١٩٩٦ ،ص ٧٩ ). ويمكن للمدرس
توضيح الخطوات السابقة على دفتر تحضيره وفق الآتي:
بسم الله الرحمن الرحيم
١٢٤
اسم المدرسة:........... الصف........................
تاريخ الدرس........... موضوع الدرس..............
خطوات الدرس المادة طريقة سير الدرس
التمهيد: موضوع التمهيد بين بالتفصيل كيف تسير به
العرض تقسيم المادة وتجزئتها بين طريقة سيرك في كل جزء من
الأجزاء مع بيان وسائل الإيضاح
الربط: موازنة ما ذكرته في العرض بعضه
ببعض، وربط العرض بما يشابه من معلومات
الطلاب السابقة وخبرتهم
الماضية
بين الطريقة التي تتبعها في ذلك
التعميم: اذكر القاعدة أو التعريف أو الحقيقة بين كيفية استنتاج أو استقراء هذه القاعدة
من التلاميذ
التطبيق: مسائل وأمثلة وغيرها تطبق عليها
القاعدة العامة التي توصلت إليها
بين الطريقة التي تتبعها في ذلك
الملخص السبوري: تكتب الخلاصة قبل انتهاء الدرس مع بيان النظام الذي تتبعه في ذلك
١٢٥
١١ - تقييم الدرس: -٥
عند تطبيق الدروس في المدارس بشكل عملي يمكن للطلاب أن يحضروا بعض الدروس ويلاحظوا النقاط
المختلفة للدرس حيث يمكن للطالب المعلم أن يلحظ النقاط التالية في سير الدرس والتي تطبق في قسم
المناهج وطرق التدريس إبان مشاهدة طلبة الحاسوب للدروس في المدارس:
عملية التخطيط نعم إلى حدما لا
الأهداف السلوكية واضحة ومكتوبة بدلالة تعلم التلاميذ
التنوع في المستويات التي تندرج تحت مجالات الأهداف السلوكية.
تسمح صياغة الأهداف بطرق تقويم قابلة للتطبيق.
الأنشطة التعليمية لها علاقة بالأهداف السلوكية.
توجد علاقة تكاملية بين مكونات البناء التخطيطي للدرس اليومي
عملية التنفيذ
يستخدم التهيئة التوجيهية المناسب عند بداية الدرس.
يلتزم بقواعد التدريس مثل التدرج من المعلوم إلى المجهول ومن الجزء إلى الكل.
يطرح الأمثلة التوجيهية المناسبة لشرح الدرس.
اللغة المنطوقة دقيقة ومعبرة عن المحتوى.
الكتابة على السبورة واضحة ومنتظمة.
يحقق المستويات المعرفية للأهداف السلوكية.
يظهر القيم والاتجاهات المتصلة لمحتوى الدرس.
يكسب التلاميذ المهارات الأدائية المرتبطة بالدرس.
يوازن بين التنظيم الزمني للحصة وبين عرض الدرس
يستخدم معايير واضحة لحيوية التدريس مثل الصمت والتركيز لغة العيون ، التحركات،
الإيماءات...... الخ.
يطرح الأسئلة الشفهية المناسبة لمستويات التلاميذ الفصلية.
يظهر اهتماماً واحتراماً صادقاً لتلاميذ الفصل.
ينوع في أساليب التعزيز اللفظية لتلاميذ الفصل.
يراعي مبدأ الفروق أثناء عملية التدريس.
ينوع من أساليب التدريس.
يتيح الفرص لاستخدام التغذية الراجعة في تعلم التلاميذ.
عملية التقويم
يوجد العلاقة بين أهداف الدرس والتقويم
يستخدم التقويم المستمر منذ بداية الدرس وحتى نهايته
يطبق الأساليب المناسبة والمتنوعة لتقويم التلاميذ
١٢٦
...................-٣-...................-٢-................... ملاحظات ومقترحات: ١
يقوم الطالب المعلم بتعبئة هذه الاستمارة أثناء مشاهدة الدرس الذي يقدمه المعلم الرسمي في المدرسة.
ويمكن إضافة للاستبانة السابقة الذكر أن نوضح المجالات التي يمكن أن يقيمها طالب المعلم عند حضوره
لدرس في الحاسوب وفق المجالات التي توضحها قائمة الضبط التالية:
التخطيط لدروس النقد: وذلك بهدف بيان إيجابيات التدريس وسلبياته ، ويشمل النقد الجوانب التالية المختلفة
للتدريس وهي:
١- مقدمة الدرس أو التمهيد:
أ- هل ربطت الموضوع بالخبرة السابقة للتلاميذ؟
ب-هل هي مناسبة من حيث الوقت الذي استغرقته؟
ج- هل أثارت انتباه التلاميذ لموضوع الدرس؟
٢- المادة العلمية:
أ- هل هي صحيحة؟
ب-هل هي مترابطة؟
ج- هل هي متدرجة؟
د- هل هي متناسبة مع زمن الحصة؟
٣- الطريقة:
أ- هل ربطت المادة العلمية بالمواد الأخرى؟
ب-هل ربطت المادة العلمية بالتطبيقات العملية؟
ج- هل تراعي المادة العلمية المستجدات الحديثة؟
د- هل المادة العلمية عن مشكلات أثيرت؟
٤- الإلقاء:
أ- هل كان صحيحاً؟
ب- هل كان ضرورياً؟
١٢٧
المناقشة:
ج- هل أتيحت الفرصة لعدد كبير للاشتراك بالمناقشات؟
د- هل اقتصرت المناقشة على موضوع الدرس؟
ه- هل استخدمت المناقشة ما أمكن ذلك؟
١٢٨
مثال تطبيقي
عنوان الوحدة / برنامج الرسام
عنوان الدرس / الرسم في برنامج الرسام
الواجبات المنزلية/ ............... ملاحظات/ ............
الأهداف التعليمية الإجراءات والأساليب الوسائل التقويم
١- أن يكتب الطالب
خطوات فتح البرنامج
.
٢- أن يذكر الطالب
بعض الأدوات في
البرنامج .
٣- أن يرسم الطالب
رسمه بسيطة .
٤- أن يلون الطالب
الشكل الذي رسمه
٥- أن ينسق الطالب
العمل الذي قام به
٦- أن يعدد الطالب
خطوات حفظ العمل
الذي قام به
٧- أن يغلق الطالب
البرنامج .
كتابة الخطوات على السبورة.
تعريف الطلاب على بعض أدوات البرنامج
.
رسم شكل أمام الطلاب بواسطة البرنامج .
اختيار لون وتطبيقه على الشكل .
تنسيق لوحة العمل والشكل المرسوم.
ذكر خطوات حفظ العمل .
كتابة خطوات إغلاق البرنامج .
سبورة
سبورة – شبكه
Data – معمل حاسب
show
Data – معمل حاسب
show
Data – معمل حاسب
show
لوحة توضيحية – سبورة.
لوحة توضيحية.
اكتب خطوات فتح
برنامج الرسام ؟
اذكر بعض أدوات
البرنامج ؟
ارسم شكل في
البرنامج ؟
لون الشكل المرسوم ؟
نسق الرسم الذي قمت
برسمه ؟
عدد خطوات حفظ
العمل في برنامج
الرسام ؟
أغلق البرنامج بعد
الانتهاء منه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد عباس ضياء

التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Default6
محمد عباس ضياء


الجنس : ذكر
الـدولة : العراق
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مبرمج
الهواية المفضلة الهواية المفضلة : الرياضة
مزاجــي مزاجــي : مزاجــي
الابراج : الميزان
الأبراج الصينية : الحصان
عدد المساهمات عدد المساهمات : 225
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 29/09/1990
تاريخ التسجيل : 09/09/2010
العمر العمر : 33
نشاط العضو :
التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Left_bar_bleue75 / 10075 / 100التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Right_bar_bleue

رسائل وسائط MMS : رسائل وسائط MMS
الأوسمة : الأوسمة

التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Empty
مُساهمةموضوع: رد: التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي   التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي Emptyالسبت مارس 02, 2013 8:11 pm


مشكووووور حبيبي أبو شهاب ^___^
معلومات قيّمة وأستفاديت منها الكثير
عاشت الايادي والله يعطيك ألف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kufa-edu.yoo7.com
 
التخطيط للتدريس في الحاسب الآلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهداف وثيقة منهج الحاسب
» الأهداف العامة لتدريس مادة الحاسوب الآلي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طلبة كلّية التربية - جامعة الكوفة :: منتدى طلبة جامعة الكوفة - كلّية التربية :: طـلـبـة قـسـم الـحـاسـبــــــــــــــات-
انتقل الى: