أحمد فخرالدين
الجنس : الـدولة : العمل/الترفيه : الهواية المفضلة : مزاجــي : الابراج : الأبراج الصينية : عدد المساهمات : 8 تاريخ الميلاد : 09/03/1990 تاريخ التسجيل : 02/03/2013 العمر : 34 نشاط العضو : رسائل وسائط MMS :
| موضوع: أمثلةلأفعال تعبر عن نواتج التعلم في صورة سلوكية السبت مارس 02, 2013 4:10 pm | |
| أمثلةلأفعال تعبر عن نواتج التعلم في صورة سلوكية:
1- التذكر:
يحدد - يصنف - يتعرف على - يذكر - يختار - يستدعي
مثل : في الحاسب الآلي: (1) أن يحدد الطالب أوامر نظام التشغيل Dos تحديداً دقيقا. (2) أن يذكر الطالب خمسة من وحدات الإخراج للحاسب الآلي .
2- الفهم:
يعي - يستبصر - يتنبأ - يستدل - يستقريء - يفسر - يترجم - يعطي امثلة - يعيد صياغة - يلخص - يعمم - يشرح - يحوّل.
مثل : (1) أن يفسر الطالب الحديث النبوي الشريف . (2) أن يستخدم التلميذ كلمات في جمل قصيرة توضح معانيها.
3- التطبيق:
يطبق - يعرض - يعمل - ينشيء - يقارن - يرتب - يحسب - يتناول - يجهز - ينتج - يبيض - يحل - يستخدم مثل : (1) أن يحل الطالب مسألة رياضيات مستفيداً من قواعد الجمع . (2) أن يكتب الطالب برنامجاً جديداً في الحاسب الآلي .
4- التحليل:
يحلل - يفصل - يقسم - يميز - يجزيء - يفرق مثل : (1) أن يميز الطالب بين المبتدأ و الخبر (2) أن يقارن الطالب بين الجهاز الهضمي و الجهاز التنفسي .
5- التركيب:
يبرهن - يستنتج - يستنبط - يصف - يؤلف - يجمع - يبتكر - يربط بين - يلخص - يحكي - يكتب
مثل : (1) أن يؤلف الطالب قصة (2) أن يبرهن الطالب نظرية في الرياضيات .
6- التقويم:
يشرح - يبرر - يقدر - يفسر - ينقد - يدعم - يربط بين .
مثل : (1) أن يصدر الطالب حكماً على شخصية تاريخية . (2) أن ينقد الطالب الأفكار التي وردت في النص .
2- المجال الوجداني Aftective Domain و يشمل الأهداف التي تتعلق بالمشاعر و الانفعالات مثل الميول والاتجاهات و التذوق و التقدير
1- التقبل : يسأل - يختار - يعطي - يملك - يرغب - يستمع - يتابع - يجيب - يصف .
مثل : (1) أن يتابع الطالب شرح المعلم عن تركيب الحاسب الآلي . (2) يهتم الطالب بنظافة جهاز معين و عدم اللعب فيه .
2- الاستجابة : يستجيب - يساعد - يناقش - يعاون - يؤدي - يختار - يحاول - يوضح - يشارك - يقترح - يقرأ - يكرر - يكتب
مثل 1) أن يطيع الطالب أوامر المعلم بعدم العبث بالجهاز (2) أن يحل الطالب أسئلة الواجب المنزلي بدقة وبنظام .
3- التقويم أو اعطاء قيمة:
يكمل - يصف - يجمع بين - يشرح - يجهز - يشرح - يتحقق من - يجهز - يسأل
مثل : (1) أن يحاكم الطالب المشكلات التي تطرأ عند استخدام الجهاز (2) أن يقدر الطالب الادب الجيد .
4- التنظيم القيمي :
يتمسك - يعتبر - يجمع بين - ينظم - يدعم - يعدل - يركب
مثل (1) أن يدافع عن الالتزام بالموعد (2) يحترم آراء الآخرين في حل مشكلة رياضية أو اجتماعية .
5- تكامل القيمة على سلوك الفرد التي تميز بها :
يؤثر - يستمع - يعدل - يؤدي - يقترح - يراجع - يخدم - يتحقق من
مثل : (1) أن يحافظ الطالب على عادات صحيحة جيدة .
3- المجال الحركي النفسي Psychomotor Domain تشمل مجال الأهداف التي تتعلق وتؤكد على المهارات الحركية مثل الكتابة و السباحة والطبع على الآلة الكاتبة وتشغيل الاجهزة و الآلآت مثل الحاسب الآلي وغيرها .
والافعال السوكية لهذا المجال :
يجمع - ينظف - يؤلف - يحفر - يمزج - يخلط - يدهن - يزن - يقيس - يغلف - يكتب
مثل : أن يقوم الطالب بالكتابة على الآلة الكاتبة بسرعة 20 كلمة/دقيقة.
تقبلوا تحياتي
اخوكم أحمد فخرالدين
| |
|